تأتي الحملة التحسيسية استحابة للدعوة الرسمية لوزير التجارة وترقية الصادرات التي أطلقها عن طريق تقنية التحاضر عن بعد صباح يوم الثلاثاء، حيث ستدوم هذه الحملة إلى غاية 09 جانفي 2023 وذلك بالتنسيق مع جمعيات حماية المستهلك المختلفة، التنظيمات المهنية وكذا المؤسسات والهيئات المعنية كالدرك والأمن الوطني، مديرية التربية،التعليم العالي والتكوين والتمهين.
وقدانطلقت أولى الخرجات التحسيسية بحديقةالتسلية “جنة الأحلام”، حيث صرحت لنا “غفير كرومية” رئيسة مصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بمديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية وهران، أنه في إطار هذه الحملة تم برمجة لقاءات وخرجات ميدانية تحسيسية من أجل نشر الوعي بين جميع فئات المجتمع، للتصدي لانتشار هذه الظاهرة من خلال المنتوجات التي تحمل هذه الألوان والرموز، لاسيما الملابس، الأحذية، لعب الأطفال، الأدوات المدرسية والتي طالت حتى قدسية المصحف الشريف.
وأكدت “غفير كرومية” أن هذه الحملة التحسيسية، تنظم بالتنسيق مع جمعيات حماية المستهلكين، والأمن والدرك الوطني انطلاقا من اليوم الى غاية 9 جانفي 2023 الجاري، من خلال تنظيم أياما تحسيسية في الساحات العمومية، والمراكز التجارية، حيث سيشمل برنامج الحملة التحسيسية بعد جنة الأحلام، حيث سيشهدها قصرالمعارض غدا 4 جانفي، والمركز التجاري ” السانيا” في 5 جانفي وكذا الحديقة المتوسطية يوم 8 جانفي، إلى جانب مراكز التكوين المهني على أن تتم برمجة المؤسسات التربوية والجامعات لاحقا، حيث ستتم توزيع مطويات وملصقات تهدف إلى توعية المستهلكين من المخاطر الناجمة عن تداول منتوجات تحمل هذه الرموز في السوق.
وكذا إطلاق عملية رقابية شاملة تمنع بيع وعرض هذه المنتوجات على المواقع والمنصات الالكترونية و تشديد الرقابة على مستوى الحدود لمنع دخولها الى السوق الوطنية
يذكر أن وزير التجارة وترقية الصادرات “كمال رزيق” في كلمته التي ألقاها في إعلانه للانطلاقة الرسمية للحملة أن عملية المراقبة، أسفرت في هذا الشأن عن سحب 13854 وحدة من لعب أطفال وأدوات مدرسية، تحمل ذات الألوان، والرموز بقيمة اجمالية مقدرة ب 3,5مليون دج، وحجز 4561 مصحف للقرأن الكريم من احجام مختلفة يحمل على صفحاته تبرجات لونية تمس بالعقيدة الدينية بقيمة 4,5مليون دج.
وواصل الوزير أن المبادرة تهدف إلى “نشر الوعي لدى المستهلكين، والمتعاملين الاقتصاديين، حول المخاطر الناجمة عن تداول منتوجات تحمل هذه الرموز في السوق الجزائرية”و التصدي نهائيا لهذه المنتوجات والقضاء عليها من خلال توحيد جميع الفاعلين في المجتمع، تطبيقا لمبدئ حماية المعنوية للمستهلك المنصوص عليها في المادة 19من قانون. رقم 9 03المؤرخ في 22فيفري 2009المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش و تعزيز ثقافة التبليغ عند المستهلك الجزائري
جميلة