وهران

أكثر من 5200 عريضة استقبلتها منصتي “وسيط” و”تنسيق” لوسيط الجمهورية بوهران و 56 بالمائة موضوع تكرر حول سوء الاستقبال والمعاملة

ح/نصيرة

شكّلت المنصات الرقمية لهيئة وسيط الجمهورية المستحدث إطلاقها في 2023، واجهة وساطة لحل انشغلات المواطن، وحسب المندوبية المحلية لولاية وهران، أن إطلاق منصة رقمية للعرائض “وسيط “، وإطلاق منصة سجل الشكاوى وتبادل المراسلات “تنسيق” مكنتها من استقبال أكثر من 5200 عريضة.

وقدمت المندوبية المحلية لوسيط الجمهورية لدى زيارة وسيط الجمهورية مجيد عمور مرفوقا بسليمة مسراتي رئيسة السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته، شروحات حول العرائض المعالجة وتقييم أداء الإدارة في الرد على الانشغالات.

وقد تم تسجيل ضمن الحصيلة السنوية للعرائض 1704، فيما توافد من المواطنين إلى مقر الهيئة بوهران 2543 مواطن، أين عاين القائمون على مصالح المندوبية 90 بالمائة من العرائض تم الرد عليها مقابل إرساليات ظلت دون رد 10 بالمائة.

وفي مقام القطاعات الأكثر تعاملا مع المندوبية تصدرت وزارة الداخلية والجماعات الإقليمية والتهيئة العمرانية الصدارة  بنسبة 58 بالمائة، تلتها

وزارة السكن بمعدل 7 بالمائة،و وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي 7 بالمائة، وزارة المالية 4 بالمائة، وزارة الفلاحة والتنمية الريفية 3 بالمائة.

أما بالنسبة للمواضيع الأكثر تكرارا الواردة لدى المندوبية بوهران, السكن الاجتماعي بنسبة 35 بالمائة، و التشغيل والبطالة 5 بالمائة، و إعداد عقود الملكية وتسوية وضعيات المالية نقل حق الإيجار 2 بالمائة، ومسائل الدفتر العقاري إعادة جدولة الديون الشهر العقاري مسح غرامات التأخير 2 بالمائة، وواحد في المائة بالنسبة إلى متابعة مسار الدراسي و إدماج مهني والسكنات الوظيفية.

هذا ولوحظ في إطار البوابة الالكترونية لسجلات الشكاوى وتبادل المراسلات، وجود 590 إدارة تم تزويدها بالحسابات للولوج واستعمال المنصة وهو ما يمثل نسبة 92 بالمائة، 162 شكوى مقيدة على مستوى المنصة، و 56 بالمائة من المواضيع يتم تكرارها عبر المنصة حول سوء الاستقبال والمعاملة نقص في التوجيه وعدم الرد على الانشغالات.

 

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: جميع نصوص الجريدة محمية
إغلاق