Capdz بالعربي

خطوات عملاقة تطويرا لمجالات الرقمنة في شركة سيور: حوالي 20 تطبيق رقمي مبتكر خدمة للمواطن و21 ألف زبون يستخدمون تطبيق “سيور موب” 

روبورتاج: ح/نصيرة

تعوّل جلّ القطاعات على رقمنة مصالحها التزاما ببرنامج رئيس الجمهورية، لهذا تواكب شركة توزيع المياه والتطهير “سيور” مواصلة جهودها في تحقيق رقمنة شاملة وهي تعمل تحت إشراف مديرية الرقمنة والانظمة المعلوماتية بالشركة للوصول إلى تطوير وتحسين الخدمات الموزعة على الزبائن، ومرحليا أنتجت السواعد الجزائرية بسيور، 20 تطبيق الكتروني منها “سيور موب” التي تلقى استحسان المواطنين، حيث استقطبت التقنية المبتكرة 21 ألف زبون يستخدمونها اليوم بأريحية.

وللتعرف أكثر على مجالات التحول الرقمي الذي انتهجته شركة سيور بوهران، باعتبارها سباقة في إدخال آليات رقمية من العام 2008 إلى 2014 قبل تطويرها بعد سنة 2020 تماشيا والوضع الذي فرضته الأزمة الصحية لوباء كورونا، تقربت “كاب ديزاد” من المصالح المسؤولة عن تسيير الفضاء الرقمي، ونتاجه في الواقع، ومدى تأثيره على تحسين تقديم الخدمة لفائدة الزبون، حتى يعود هذا كذلك بالفائدة لصالح المؤسسة.

 

من هنا بدأ الإقلاع الرقمي …ماذا ع تحسين الخدمات؟

 

وهنا قدم لنا مدير الرقمنة والأنظمة المعلوماتية بشركة سيور للمياه والتطهير كاسوري مصطفى، تفاصيل الإقلاع الرقمي  والذي أتى تطبيقا لسياسة الدولة المنتهجة في رقمة القطاعات، ارتأت سيور الى رقمنة معظم مصالحها، وكذا تطوير وتحسين الخدمات الموزعة الى الزبائن.

وتعتمد سيور على حوالي 20 تطبيق، حسب مدير الرقمنة، 50 بالمائة منه تم التحصل عليه لما كان التسيير بالتفويض مع الإسبان و50 بالمائة هو من إنتاج محلي.

حيث ساير التكوين 20 مهندسا حول البرمجة وتقنيين مختصين في الصيانة، أين تساهم السواعد الجزائرية في تطوير آليات الرقمنة وتحديث البرمجة عالية الجودة.

وقد شرعت سيور في اعتماد تقنيات رقمية حديثة، تدريجيا تبنتها، منذ 2008، إلى 2014 حيث كان التسيير  بالتقويض مع الشريك الإسباني أين تكوينات بفرنسا واسبانيا والمانيا، قبل المرور التسيير بالمتابعة التقنية، اما اليوم يقول مدير الرقمنة بالشركة، التسيير هو بفضل الاطارات المحلية 100 بالمائة.

التطبيقات مختلفة منها ما يسمح بمراقبة عملية توزيع المنشآت للمياه الصالحة للشرب من خلال خزانات وهو موجود في المبنى التكنولوجي لعين البيضاء وتطبيق “اسابي” مختص في المالية والمحاسبة وجانب من التجارة وتطبيق و”اتس آب” يسمح بمتابعة ربط الوكالات التجارية عن طريق الشبكات الانترنات والانترنيت بمركز البيانات والمعطيات إن حدث أي عطب أو انقطاع في الشبكة يصل إشعار لتقوم الفرقة المختصة بالتدخل الفوري. فهو يضمن التكفل السريع وتقديم الخدمة في حينها.

 

ثلاث خاصيات لتطبيق “سيور موب”: الإطلاع على المستجدات وتقديم انشغالات حول توزيع المياه وتسديد الفواتير 

 

وقد لجأت مديرية الرقمنة إلى وضع مخطط عمل، من أجل تطوير وتحديث عدة تطبيقات بالمؤسسة عقب نجاح عملية تكوين فريق مهندسين مختصين في التطبيقات، لتشرع المؤسسة منذ 2022 في إطلاق أول تطبيق الدفع الالكتروني، أين أصبح المواطن يستطيع دفع فاتورته، من خلال الولوج إلى موقع seor.dz، أعقبه إطلاق تطبيق الهاتف النقال “سيور موب” “seor mob”، هذا  الذي يجد  استحسان كبير من المواطنين ، حيث يختزل طريق طرح الانشغالات والإشعار والتبليغ عن التسربات.

ويسهل تطبيق seor mob، من التعرف على كل المستجدات في حينها، والاطلاع على الفواتير وكذا تحميلها وتسديدها، كما يهتم التطبيق بسرعة تقديم الانشغالات المتعلقة بتوزيع المياه والتطهير والجانب التجاري.

تطبيق جديد “سيور موب” نسمع عنه منذ سنة 2023، أطلقته شركة توزيع المياه والتطهير، وللتعرف على جدواه الخدماتية لفائدة الزبون تقربنا أكثر للتعرف على تفاصيله… فهو خدمة رقمية تمكّن من الاطلاع على المستجدات في حينها وتحميل الفاتورة وتسديدها كما يمكن للمواطن أن يعرض شكواه من خلالها.

 

450 ألف زبون لسيور منتظر تحميلهم لتطبيق “سيور موب” تحسينا للخدمات الموجهة

 

وأوضح المدير التجاري لشركة المياه والتطهير  عبد الله مجاهد، أن سيور حاليا تضم 450 ألف زبون عبر 26 بلدية، في مقابل وضع تحت خدمة الزبائن 31 وكالة تجارية، منها 4 وكالات تجارية ببلدية وهران، فيما تفكر المؤسسة فتح وكالات جديدة على مستوى بوفاطيس، البرية، و العنصر، تبعا لمفاوضات جارية أو وضع مكاتب بالبلديات تسهيلا لعملية تسديد الفاتورة.

ولكن رغم هذا استنادا للمدير مجاهد عبد الله، أن طلبات الزبائن كانت في الواجهة لتقديم تسهيلات أوفر ، لهذا واكبت سيور الرقمنة، عن طريق  إطلاق خدمة “سيور موب”،

وهو تقنية مبسّطة، سهلة وسلسة، يمكن تحميلها عن طريق google play، ليطلب من الزبون رقم العقد وعنوانه.

و في هذا التطبيق الإلكتروني، اختزال لعديد المشقات من التدخل السريع في حال الشكاوى مثلا حول وقوع تسرب مائي، إذ يحدد مكانه بتقنية جيبيساس، أو تدخل آخر لحل المشاكل مثل العداد إن كان فيه خطأ وغيره.

وكشف المدير التجاري بشركة سيور، أنه من بين 450 الف زبون تحقق استخدمام 21 ألف زبون تطبيق seor mob، وكل من يحمل بطاقة البنكية والبطاقة الذهبية يسهل عليه الولوج لإستخدام الخدمة الرقمية.

وعدد من المواطنين اليوم وضعوا ثقتهم في التطبيق، لكن تتطلع الشركة إلى توسيع الشبكة التي تستخدم موب سيور إلى أزيد من 200 ألف، لمتين سهولة التواصل مع الزبائن وسرعة الرد على الإنشغالات وتسديد الفواتير.

المدير التجاري لسيور، أوضح أن سيور تعتمد عديد القنوات للرد على أي انشغال يخص الزبون، بدليل استقبال يوميا عبر مركز الهاتف الرقم الأخضر 900 مكالمة هاتفية، كما تمكنت الشركة اليوم من الحصول على هواتف 312 ألف زبون، وهن طريقها يمكن تسديد فاتورة المياه.

في هذا الخصوص وجه مدير الرقمنة والنظمة المعلوماتية كاسوري مصطفى، نداء للمواطنين حتى يضعوا ثقتهم في تطبيقات الكترونية تتيحها سيور، ومن استخدام هذا التطبيق لأجل خدمة أحسن في التزود بالمياه و التطهير وإصلاح التسربات .

 

كل العمليات من البيانات المسجلة في الدفع الإلكتروني أو تقديم الشكاوى أو تسجيل بيانات شخصية هي مؤمّنة

 

كما يوجد تطبيقات أخرى على غرار تطبيقات تم تطويرها تسيير الطرود، ومن جهته طمأن مديرالرقمنة، المواطن أن كل العمليات من البيانات المسجلة في الدفع الإلكتروني أو تقديم الشكاوى أو تسجيل بيانات شخصية هي مؤمنة 100 بالمائة، تبعا لحماية وتأمين المعطيات، فالدولة وضعت قانون 18/07 دخل حيز التنفيذ في أوت 2023، وهذا من أجل حماية البيانات الشخصية يقول: “سيور من جهتها لديها تطبيقات تحميها في مجموعها وتحمي المعطيات نحن بصدد التحضير من أجل  الحصول على شهادة إيزو 27001 وهذا سيساعدنا لتقييم وتطوير نظام حماية وتأمين كل معطيات المستوى الداخلي والخارجي”.

التحول الرقمي ضرورة ملحّة و أسدى رئيس الجمهورية تعليمات من أجل الاعتماد في تحقيق هذا الهدف “الحيوي عاى الكفاءات والخبراء ضمانا لمصالح المواطن.