وهران
طالبة بجامعة وهران 2 تبكر منصة الكترونية تشجع الطلاب على ولوج عالم المقاولاتية

جميلة/م
تمكنت الطالبة شكال إيمان -السنة الثانية ماستر -تخصص مقاولاتية بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير بجامعة محمد بن أحمد وھران 2 ،من ابتكار منصة تعليمية تحت اسم Vr4education التي من شأنها الربط بين الأستاذ و الطالب سواء كان ليسانس، ماستر أو دكتوراة، بهدف توضيح المفاھيم الأساسية في مجال المقاولاتية و دراسة المشاريع في مختلف التخصصات على غرار تخصص الكھرباء الصناعي.
و حسب نفس الطالبة في حديثها لـ”كاب ديزاد”، المنصة التعليمية تعتمد على التكنولوجيا المتطورة المتمثلة في تقنية الواقع الافتراضي الذي يھدف إلى إنشاء بيئة افتراضية يمكن للمستخدم التفاعل معھا بشكل واقعي من اجل تبسيط المفاھيم بواسطة سيناريوھات تعليمية و تجربة المواقف لفھم المقاولاتية أكثر، بالإضافة إلى H5P فھو عبارة عن إطار عمل يستخدم لإنشاء و نشر محتوى تفاعلي عبر الويب لتحسين تفاعل المستخدم مع المحتوى عبر إضافة عناصر التفاعل بدون الحاجة الى مھارات برمجية متقدمة مثل : اختبارات، عروض تقديمية، كلمات متقاطعة.
تھدف المنصة التعليمية Vr4education في تشجيع الطلبة، وتحفيزهم لولوج عالم المقاولاتية وريادة الأعمال إنشاء المشاريع الصغيرة و الناشئة، من أجل اكتساب معارف بطرق جديدة و تقدم قيمة إضافية للطلبة الذين يريدون الدخول الى عالم ريادة الأعمال و تقوم بمساعدة أصحاب أفكار المشاريع في بحثهم عن الإحصائيات في ما يخص مشاريعهم المستقبلية، والوصول إلى اكبر قاعدة جماھرية من الطلبة.
في ذات السياق، أشارت حاملة المشروع الذي يندرج في إطار القرار الوزاري 1275، أن أبرز العوائق التي واجھتھا في تجسيد فكرتها كانت تتعلق بمھارة التواصل التي تكمن في طريقة إيصال الفكرة وإقناع الجمھور بقيمة هذه المنصة بالإضافة إلى تكوين و بناء فريق العمل كان من أصعب مرحلة مرت بتجسيد المشروع لنقص مهارتها في التواصل و التفاوض، و حاليا عائق اكبر ھو وجود الذكاء الاصطناعي الذي بسببه انخفض حجم المبيعات و كل المواقع الالكتروني و التطبيقات في مجال التعليم عن البعد تعتمد عليھ بشكل كبير لان تم ظھور الكثير من المنافسين الجدد في نفس المجال.