وطني
إيانباف: “تفويج التلاميذ بوهران مستحيل”
ح/نصيرة
قال المنسق الولائي للاتحاد العام لعمال التربية والتكوين “إيانباف” وهران، أن الاقتراحات التي قدمها أمس وزير التربية الوطنية محمد واجعوط في اجتماعه بالشركاء الاجتماعيين، هي اقتراحات نظرية وغير نهائية حول نظام تفويج دخول التلاميذ، معتبرا هذا الحل مستحيلا بعاصمة الغرب وهران بسبب ما تعانيه معظم المؤسسات التعليمية من اكتظاظ، حيث لن تنقذهم هذه المنهجية ولو درّسوا طوال الأسبوع مردفا بأن ما يروج حاليا مجرد مواقف وكلام وبأن اللجنة العلمية هي الوحيدة الكفيلة بتحديد موعد الدخول المدرسي.
وينعقد غدا الثلاثاء بوهران، المجلس الولائي لـ “اينباف”، لإستشارة القاعدة حول الدخول المدرسي القادم، والحسم في بعض الانشغالات المرفوعة حسب المنسق الولائي محرز حمودة في تصريحه لـ “كاب واست”.
وانتقد النقابي الفاعل بالإتحاد العام لعمال التربية والتكوين، واقع المؤسسات التربوية على غرار المدارس الإبتدائية والتي لم تعرف معظمها إن لم نقل 99 بالمائة منها حملات تعقيم وتنظيف تحسبا للدخول قريبا، باستثناء حملات محتشمة قادتها فعاليات المجتمع المدني، متسائلا عن دور البلدية في الظرف الوبائي المؤخر لإلتحاق التلاميذ بمقاعدهم التعليمية.
وقال محرز حمودة، بأن العديد من الزملاء اتصلوا بمكتب النقابة، مؤكدين صعوبة التحاقهم بالمؤسسات التي يشتغلون فيها، بسبب عدم تنظيفها وتعقيمها أصلا متسائلا: ” هل ستوفر بلديات الولاية عبر 568 مؤسسة تربوية التعقيم اللازم” مستدلا بشكوى أستاذة فاجأها “جرد أسود” لما فتحت الخزانة.
واعتبر منسق “إياباف” وهران، ما يروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي من رفض أساتذة ومعلمين التدريس يوم السبت، وتفويج التلاميذ، مجرد ضوضاء وكلام سابق لأوانه، لأن وزارة التربية نظّرت للدخول القادم ولم تحسم في الملف الذي تركه رئيس الجمهورية للجنة العلمية ولم يتدخل فيه، حيث يخول للجنة العلمية تحديد آليات الدخول حفاظا على صحة المتمدرسين.
بقوله بأن جميع ما تم عرضه وتقديمه ليس حلولا نهائية وبأن الدخول المدرسي بتاريخ 4 أكتوبرغير رسمي، وغير واضح إن كان سيسبق استفتاء تعديل الدستور في الفاتح نوفمبر أو بعده.
وأوضح النقابي محرز حمودة “لكاب واست” بأن تفويج التلاميذ بوهران، غير منطقي، ولكل ولاية خصوصية لهذا اقترح ابعاد المركزية والإتجاه نحو لا مركزية الدخول المدرسي، مشيرا إلى مخلفاته واستحالته سيما بمؤسسات تشهد ضغطا رهيبا في عدد التلاميذ، مثال ذلك مدرسة بوعمامة 2 التي تضم 1800 تلميذ، والياسمين 1300 تلميذ، ومدرسة سيدي الشحمي المركزية 1000 تلميذ، وهي مؤسسات لا تزال محاصرة بنظام الدوام الجزئي فكيف سيطبق عليها نظام التفويج، حيث لن يكفيها وإن درّس الأستاذ لأسبوع بأكمله.
نذكر أن وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، في جملة من المقترحات لمباشرة السنة الدراسية 2020-2021، اقترح تقليص الحصة الدراسية بالمتوسط والثانوي إلى 45 دقيقة، وتوسيع أيام الدراسة إلى 6 أيام أسبوعيا، واللجوء إلى التدريس بالأفواج.