Capdz بالعربي

لجنة التربية تلغم دورة المجلس الولائي بملف ساخن عن المشاريع

ح/نصيرة 

 

وقفت لجنة التربية بالمجلس الشعبي الولائي لوهران، اليوم، في تقرير أعدته خلال انعقاد الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي، على نقائص لا تقل وصفا عن فضائح تعيشها العديد من إنجازات قطاع التربية والمشترك في بعثها قطاعات أخرى كالأوبيجي والتجهيزات العمومية والبلديات، فقد عرت واقع الإنجازات التي يستحيل استلامها دون إنهاء التهيئة الخارجية، والنقل المدرسي الذي أصبح مستغلا لغير التلاميذ في بعض المناطق النائية، والأهم منه أنها رفعت تحفظات واقترحت حلولا.

واقترحت لجنة التربية تغيير المجمع المدرسي 4000 مسكن موقع 04 بقطب زبانة ببلدية مسرغين، إلى إكمالية على أساس ضم المنطقة لـ3 ابتدائيات في حين السكان يشتكون من افتقار حيهم إلى متوسطة .

وشددت اللجنة على توفير النقل للمتمدرسين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد المكسب المحقق في استرجاع مفاتيح ملحقة عين الترك.

ضرورة فتح المؤسسات الجديدة بسبب العجز في تفويج التلاميذ

وبفعل أزمة تفشي وباء كورونا وعملية تفويج التلاميذ التي لم تنجح إلى حد ما،   اقترحت لجنة التربية فتح المؤسسات التربوية الجاهز افتتاحها  في الدخول الاجتماعي القادم أمام التلاميذ، وكحل مؤقت توفير نقل للتلاميذ حتى يتمدرسون على مستواها تخفيفا للضغط القائم.

وارتأت بأنه من الضروري، تنصيب لجنة خاصة لمتابعة مشاريع الترميم وإعادة التهيئة التي استفادت منها البلديات لفائدة المدارس والمجمعات المدرسية والمطاعم، لتسريع وتيرة الإنجاز والوقوف على نوعية الأشغال، ومتابعة مدى توفير البلديات لمنظفات وحراس، مع تحميل الأخيرة مسؤولية ربط المؤسسات التربوية بالماء ، الغاز والكهرباء ، والتدفئة، فضلا عن مراقبة حافلات النقل المدرسي عبر مدارس القري والأرياف أين صارت تستغل، كذا إعادة تفعيل الاتفاقية المبرمة سابقا مع قطاع التكوين المهني، لاستغلال المتربصين في تلحيم الطاولات والكراسي، إصلاح شبكات الصرف الصحي، شبكات الغاز، الماء والبستنة.

اختيار مموني المدارس يجب أن يكون بإشراك المفتشين والأولياء

واقترحت لجنة التربية بخصوص الإطعام المدرسي، بأن يقع اختيار مموني المدارس بمشاركة مفتش المقاطعة، مدراء المدارس بتلك المقاطعة وجمعية أولياء التلاميذ،

والإسراع كذلك في الربط بشبكة الهاتف والانترنيت للتواصل عبر البريد بالنسبة لرؤساء المؤسسات مواكبة لب الوطنية للرقمنة.

فضلا عن توفير فحوصات طبية خاصة بالمناطق النائية وذلك بسبب قلة الإمكانيات المادية والتأطير ، واعتماد طريقة إنجاز مشروع مجمع بـ12قسم بحي نجمة8بلدية سيديالشحمي بدائرة السانيا، التابع لمديرية التجهيزات العمومية، كنموذج لتنفيذ باقي المشاريع التربوية.

ومن ضمن النقائص الواردة في تقرير اللجنة في الشق المتعلق بالإنجازات التربوية المطلوب استلامها في أقرب وقت للتخلص من حال الضغط في التلاميذ، غرق مؤسسات منجزة في التهيئة الخارجية  كما وضحته خرجات ميدانية لمشاريع قطاع التجهيزات العمومية، من ذلك مجمع مدرسي من 12 قسم برنامج 2010، بحي “ابن سمير”، ببلدية عين الترك، ومشروع متوسطة تتسع لـ840 تلميذ ببلدية العنصر بدائرة عين الترك، تخضع حاليا لعملية تهيئة الساحة الداخلية وإتمام إنجاز دورات المياه. 

وحاجة إكمالية بالتجزئة 7 ببلدية سيدي الشحمي، تتسع لـ600 مقعد بيداغوجي،مبرمجة للتسليم خلال الدخول المدرسي القادم للتأثيث وأشغال السباكة في دورات المياه والطلاء.

إلى جانب انعدام الربط بشبكات الكهرباء، الماء والغاز بمشروع المجمع المدرسي بـ 12 قسم، بحي 2100 ببلقايد ببئر الجير .

وسجلت اللجنة في أعقاب خرجاتها الميدانية إلى بلدية مرسى الحجاج، تراخي في استكمال باقي المشروع من سور خارجي، الفناء، المراحيض، والإدارة لمجمع مدرسي من 6 أقسام منتهية الإنجاز في الهواء الطلق، بقرية المدابرة مما أدى إلى معاناة المؤسسة من اعتداء الغرباء على المساحة الخاصة بالمجمع المدرسي، واستحوذ مجهولون على الفضاء هناك وأنجزوا  سكنات فوضوية ضاربين القانون عرض الحائط .

وسجلت في ذات المطاف، تأخر إنجاز مشروع 6 أقسام، ببلدية البرية، بدائرة وادي تليلات، حيث يظهر أنه لن يجهز للموسم الدراسي الجديد لأن نسبة الأشغال به لا تتجاوز 60 بالمائة،

أما عن إنجاز ثانوية على مستوى “حي زبانة”بمسرغين، برنامج 2014 التي لها قدرة استيعاب 1000 مقعد بيداغوجي إضافة إلى 300 تلميذ يستفيدون من النصف داخلي، حيث ستعرف إنجاز قاعة رياضة أيضا حسبما أكده القائمون على المشروع.هذا الأخير الذي يحتاج إلى التهيئة الخارجية.

مؤسسات تربوية جاهزة يسبق إنجازها عمليات الترحيل

وعاينت لجنة التربية حول مشاريع ديوان الترقية والتسيير العقاري، تغييب إنجاز مطعم بالمجمع المدرسي 500 مسكن ببلدية مسرغين، مع تسجيل جاهزية مدرستان منذ 2018، بموقع 3100 مسكن، ببلدية وادي تليلات، وهما تنتظران عمليات ترحيل المواطنين.

أضف إليه إنجاز متوسطة بالموقع 2، التابع لـ2500 مسكن ببلدية وادي تليلات، تخطت نسبتها 75 بالمائة، إلا أن هناك عرقلة بين المؤسسة المشرفة على الإنجاز ومصلحة البرمجة والمتابعة بمديرية التربية، بعدما طالبت مصالح وزارة التربية بالاستمرار في الاعتماد على برنامج الإنجاز القديم وتأجيل البرنامج الجديد، نظرا لانعدام السيولة المالية، الذي يخص إنجاز ورشات للتثقيف والترفيه ومطعم نصف داخلي. وأبقى على مساحة 7000 م² بدلا من 3200 م².

بينما سجل تحفظ آخر وهو انتشار الروائح الكريهة، حتى قبل دخول التلاميذ لمقاعد دراستهم، منبعثة من المراحيض المدمجة مع حجرات الدراسة، وهو ما سيجعل الدراسة مستحيلة بهذه المؤسسة .

زيادة على إنجاز متوسطة برنامج قاعدة 6، تبلغ نسبة الإنجاز بها 80 بالمائة، ببلدية وادي تليلات، تم تسجيل تحفظ في طريقة إنجاز المخابر فهي غير بيداغوجية ويكفي ملاحظتها بالعين المجردة ، لتبدو أنها ستؤول إلى الاهتراء مع بداية الدراسة، كونها لم تقم باحترام معايير الإنجاز  دون اعتراض من الجهة المخولة بالمراقبة والمتابعة.   ومشروع إنجاز ثانوية 700 مسكن إيجاري عمومي  بحي رابح ببلدية مسرغين، التي تستوعب 1000مقعد بيداغوجي، في نهاية الإنجاز، وستكون جاهزة للدخول الاجتماعي القادم،

رافعة تحفظ عن متوسطة بحي رابح بمسرغين، التي  تتوفر على نصف داخلية، لكنها تعاني من مشكل عدم ربط المؤسسة بشبكة الماء، الغاز والإنارة .