وهران
ظاهرة تلاميذ بلا أقسام بوهران…”إيانباف” تقترح حلولا: إنجاز منشآت بنمط قاعدة 7 والعودة لنظام العمل في وقت كورونا مؤقتا

ح/نصيرة
لا يزال الاكتظاظ بولاية وهران يرمي بضلاله على الدخول المدرسي الجديد بسبب غياب دراسة استشرافية تنقد حال الوسط التعليمي، وبالفعل فقد بدأت مخلفات بناء أبراج الترقيات العقارية تظهر للواقع كما هو بارز في عدم إيجاد القاطنين على مستواها مؤسسة تدرس أبنائهم رغم أن هذا يبقى حق واجب التكفل به، مثال ذلك بحي بلقايد متوسطتي تيمور محمد، وبلعباس محمد، والكارثة التي تثير الصداع وجود 10 أفواج تلاميذ بمتوسطة مغبر في عين البيضاء التابعة إداريا لبلدية السانية بدون قسم، فما الحل؟.
حالات كهذه وقفت عليها “كاب ديزاد”، من خلال حديثنا الخاص مع المنسق الولائي لنقابة الإتحاد العام لعمال التربية والتكوين محرز حمودة، أين أكد محدثنا أنه لا حل بوهران سوى الانتقال إلى “قاعدة 7″، والتي تعني بناء مؤسسات تربوية من 24 حجرة دراسة بدل النمط الحالي الذي تنتهجه المؤسسات المشرفة على الإنجاز كالتجهيزات العمومية، حيث حان الوقت التفكير في دراسة استشرافية تواكب نمط ولاية وهران كمدينة كبرى مستقطبة لأكبر كثافة سكانية، وهي اليوم تعيش مخلفات جمة بسبب انعدام استراتيجيات استثنائية تخصها.
وتأسف محرز ممثل “الانباف” بوهران، عن عدم توقف الاحتجاجات بسبب أولياء يشتكون من عدم إيجاد مؤسسات لأبنائهم يتمدرسون فيها بحكم حاجتهم إلى التحويل الذي فرضه استفادتهم من سكنات جديدة، وشكوى أساتذة من الاكتظاظ داخل الأقسام، مرجعا السبب الرئيسي للاكتظاظ في زيادة الكثافة السكانية، وهو ما تواجهه يقول منشآت الجهة الشرقية، أما الضاحية الغربية فتعاني من منشآت مضى عليها 50 أو 60 سنة.
لهذا ارتأى الناطق الرسمي لنقابة الإتحاد العام لعمال التربية والتكوين بوهران، أنه يجب الآن العودة، إلى نمط بناء المرافق التربوية وفق قاعدة 7، معناه 24 حجرة، و حتى لو تبقى الحجرات فارغة سوف تعمر مستقبلا.
مستدلا بما تواجهه متوسطتين بالقطب العمراني حي بلقايد ببئر الجير، تمور محمد و بلعباس محمد، حيث أكد وجود مؤسسات أنشأت بتاريخي 2017/2018، اليوم ونحن في 2023، اعتمرت بالتلاميذ و لم تعد قادرة على استيعاب أكثر مما تحمل لأن نمط البناء على مستواها كان وفق قاعدة 5، التي لا تلبي عدد حجراتها عدد التلاميذ، بينما من حق التلميذ أن يدرس مهما كلفت الظروف، زيادة عليه يضيف محرز حمودة، لو “قاموا بقاعدة استشرافية لما وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم”.
وقال المنسق الولائي لـ”إيانباف”، أن بعض المؤسسات ليس لديها حلول، ولكن اقترحنا العودة إلى نظام كورونا في توزيع الأفواج في متوسطة مغبر في عين البيضاء، وبعض المتوسطات -كحل استثنائي- وهذا بسبب أنها تضم 10 أقسام متناوبة، أي 10 أقسام تلاميذ بدون قسم وينتظرون حال شغور أي قسم حتى يدرسون فيه، بل حتى الدوامين لم ينقدهم، أما تحويلهم إلى مدرسة كملحقة للمتوسطة فإنها هي الأخرى تعاني الاكتظاظ ولا مفر من حل آخر غير اقتراحهم الذي يقترحونه العودة لنظام الدوامين كما كان في وقت الوباء كورونا مؤقتا.