الجمعة, 26 يونيو, 2026
27.3 C
Oran
الرئيسيةوهرانحملة تحسيسية حول داء السكري شهر رمضان: عيادة درقاوي الطيب بوهران تتابع...

حملة تحسيسية حول داء السكري شهر رمضان: عيادة درقاوي الطيب بوهران تتابع 1200 حالة سنويا

نشر يوم

ح.ن  
 
تواصلت في اليوم الثاني، الحملة التحسيسية حول داء السكري في شهر رمضان، عبر مؤسسات الصحة الجوارية لولاية وهران، تحت إشراف مديرية الصحة والسكان.
 ومنه كثفت المؤسسة العمومية للصحة الجوارية الصديقية، توعية المرضى المصابين بمرض السكري لتفادي مضاعفات الضغط بضرورة المتابعة المنتظمة واحترام الإرشادات العلاجية.
وكعينة عن الموضوع ، زارت “كاب ديزاد” اليوم، العيادة متعددة الخدمات درقاوي الطيب بحي العقيد لطفي، باعتبارها من بين المؤسسات المتخصصة في علاج مرضى السكري، حيث تتابع سنويا 1200 حالة، العيادة فتحت أبوابها للتحسيس بالتغذية السليمة وللتأكيدةعلى ضمانها المرافقة والمتابعة الطبية للمريض طوال الشهر الفضيل.
هذا ما أكدته الدكتورة ماحي نسيمة طبيبة منسقة ورئيسة مصلحة بعيادة العقيد لطفي (2)، حيث اعتبرت التحسيس ضمن الحملة التي انطلقت أمس، ضروري لتفادي وقوع مضاعفات صحية لمرضى السكري،  وتحديد كيفية الصيام الصحي طيلة شهر رمضان.
وحسب الدكتورة ماحي, تشرف على تقديم نصائح طبية المختصة في أمراض السكري بالعيادة الدكتورة بونوار على أن يتواصل ذلك من المتابعة واحترام الإرشادات العلاجية، طوال أيام شهر الصيام، إذ يتخلل هذا النشاط الصحي وضع ورشات خاصة بمريض السكري.
وتضيف الدكتورة ماحي، أن أي مريض بطبعه يفضل الصيام، زمن هنا يتجلى دورهم في مرافقة نفسية للحالات هاته، وبعيادة درقاوي الطيب تتكفل بهذا الجانب النفسي الأخصائية بن سراي
 
أزيد من 130 مواطن استفادوا من التحسيس في يومين
 
في هذا الإطار، مكنت الأبواب المفتوحة، في توعية أزيد من 130 شخص توافدوا لتلقي مختلف الفحوص الطبية والاستشارات.
النصائح قدمتها مختصة في التغذية بمناسبة اقتراب شهر رمضان، حيث تم تحسيس في اليوم الأول 95 شخص، فيما تتواصل الحملة دون توقف في المصلحة المتخصصة بالعيادة نفسها,كما يتم تقديم إرشادات طبية للحوامل، ضمن الأنشطة التوعوية الهادفة إلى حماية صحة الجميع.
بدوره، هذا النشاط تساهم فيه، المؤسسة العمومية للصحة الجوارية الصديقية، لتعزيز الوقاية ونشر الثقافة الصحية، استعدادًا لاستقبال الشهر الفضيل في أفضل الظروف الصحية.
ومن أهم الارشادات المقدمة ، لمريض السكري، أن  يستشير طبيبه للصيام.
 باعتبار أن ذلك قد يكون خطرًا في بعض الحالات ويستوجب  الإفطار فورًا عند هبوط أو ارتفاع حاد في سكر الدم، أو ظهور أعراض مرضية، خاصة لمرضى السكري النوع الأول أو غير المستقر أو الذين يعانون من مضاعفات.
و على مريض السكري عدم الصيام، إذا كان وضعه الصحي غير مستقر كإصابته بالفشل كلوي، اعتلال الأوعية الدموية، أو الإصابة بحماض كيتوني سابقًا، مع الاحتياط لفحص السكر عدة مرات يوميًا، خاصة في الأيام الأولى، وكذا شرب كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور. 

المزيد من المقالات

مترشحو الأفلان يراهنون على العمل الجواري بمديوني ويلتقون رياضيين قدامى وأعيان الحي

ح. نصيرة واصل مترشحو حزب جبهة التحرير الوطني بولاية وهران تنشيط حملتهم الانتخابية من خلال...

سعيد كاشا عضو المكتب السياسي  لحزب”تاج”: ” لا نخشى أحدا ونستهدف حصد 3 إلى 4 مقاعد  بوهران”

أكد السيناتور الأسبق وعضو المكتب السياسي ورئيس لحزب تجمع أمل الجزائر (تاج) لولاية وهران،...

لسيناتور عمر ختو يقود أكبر تجمع جواري ببطيوة : الأفلان يرفع وتيرة حملته بوهران

واصل حزب جبهة التحرير الوطني نشاطه الميداني في إطار الحملة الانتخابية، حيث قاد السيناتور...
error: Le contenu de CAPDZ est protégé