م.رياض
انطلقت اليوم الجمعة، بالعاصمة الروسية موسكو، أشغال الدورة الثالثة عشرة للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية–الروسية للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني، ترأسها محمد عرقاب وزير الدولة وزير المحروقات، مناصفة مع نائب رئيس حكومة روسيا الاتحادية، السيد ديميتري باتروشيف، الرئيس المشترك للجنة عن الجانب الروسي.
خلال أشغال الدورة، ناقش الطرفان فرص التعاون في العديد من القطاعات ذات الأولوية، لاسيما الطاقة والمناجم والصناعة والتجارة والفلاحة والمالية والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة والنقل، كما تم استعراض عدد من مشاريع الاتفاقيات وبرامج التعاون التي من شأنها تعزيز الإطار القانوني والمؤسساتي للعلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة للشراكة والاستثمار.
من جانبه، أكد السيد ديميتري باتروشيف أهمية توسيع التعاون بين الجزائر وروسيا ليشمل مجالات جديدة ذات قيمة مضافة، مشيدا بالإمكانات الكبيرة التي يتوفر عليها البلدان لتجسيد مشاريع استثمارية مشتركة في قطاعات الطاقة والصناعة والتعليم والصحة والثقافة والرياضة. كما نوه بالتعاون القائم بين شركة “غازبروم” الروسية ومجمع سوناطراك، معربا عن اهتمام واستعداد الشركات الروسية الناشطة في قطاع المحروقات لتعزيز حضورها في الجزائر والمساهمة بخبراتها وتقنياتها الحديثة في مجالات استكشاف وإنتاج ومعالجة الغاز
