السبت, 13 يونيو, 2026
22.3 C
Oran
الرئيسيةوهرانالجامعة والمؤسسة العسكرية... شراكة استراتيجية لتعزيز الجزائر الجديدة

الجامعة والمؤسسة العسكرية… شراكة استراتيجية لتعزيز الجزائر الجديدة

نشر يوم

جميلة.م

أكد الأستاذ الأستاذ بجبور محمد عميد كلية العلوم الانسانية بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة، على هامش انطلاق أيام إعلامية حول المدرسة العليا للإدارة العسكرية بوهران وسلاح المعتمدية التي انطلقت الأمس ، أن تنظيم الأبواب الاعلامية المفتوحة بالمدرسة العليا للادارة العسكرية مجاهد أخاموخ حاج موسى، يأتي في إطار اتفاق تعاون بيداغوجي يربط جامعة وهران واحد احمد بن بلة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الدفاع الوطني. 
ويهدف هذا التعاون الى فتح المؤسسة العسكرية امام الجمهور وتعريفه بدورها المحوري في بناء الدولة الجزائرية الحديثة.
وأوضح الدكتور جبور محمد، أن هذه المبادرة تندرج ضمن الاستراتيجية العامة للدولة الجزائرية وكذا الاستراتيجية الخاصة للقيادة الرشيدة وعلى راسها السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرامية الى تعزيز وتقوية رابطة جيش امة. فهذه الرابطة تشكل حجر الاساس في حماية الوطن والحفاظ على وحدته واستقراره كما تسهم في بناء الثقة المتبادلة بين المؤسسة العسكرية والمجتمع.
 
وأضاف عميد كلية العلوم الانسانية، أن الأبواب الاعلامية المفتوحة مكنت فئات واسعة من الجمهور وخاصة الاسرة الجامعية وطلبة جامعة وهران واحد احمد بن بلة من التعرف عن قرب على مهام المدرسة العليا للادارة العسكرية ودورها التاريخي في تكوين اطارات وضباط سامين وقادة عسكريين ساهموا بشكل فعال في خدمة الامة الجزائرية والدفاع عن سيادتها. وتعد هذه المدرسة من اعرق المؤسسات العسكرية التي تجمع بين التكوين العلمي الصارم والانضباط العسكري العالي.
 
واشار المتحدث، إلى أن التعاون البيداغوجي بين الجامعة والمؤسسة العسكرية سمح بمشاركة عدد كبير من اساتذة الجامعات ولا سيما من جامعة وهران واحد احمد بن بلة في عملية التاطير والتكوين داخل المدرسة العليا للادارة العسكرية. ويشمل هذا التعاون عدة تخصصات في العلوم الانسانية والاجتماعية والادارية والقانونية وغيرها من المجالات التي تساهم في تكوين الضباط تكوينا شاملا يجمع بين الكفاءة العلمية والقدرة القيادية.
واكد الدكتور بجبور محمد ان هذا النوع من الشراكات يعكس وعيا عميقا باهمية التكامل بين الجامعة كمؤسسة علمية منتجة للمعرفة والمؤسسة العسكرية كركيزة اساسية من ركائز الدولة. كما يساهم في دعم الجانب البيداغوجي للمؤسسات العسكرية ويعزز جودة التكوين المقدم للاطارات العسكرية بما يتماشى مع متطلبات الجزائر القوية المنتصرة والجديدة.
هذا و أشار عميد كلية العلوم الانسانية على ان الانفتاح الاعلامي للمؤسسات العسكرية على المجتمع يشكل خطوة ايجابية نحو ترسيخ ثقافة التواصل والشفافية ويعزز الشعور بالانتماء الوطني لدى مختلف فئات المجتمع. كما اعتبر ان استمرار مثل هذه المبادرات من شانها ان تدعم مسار بناء الجزائر الجديدة القائمة على التعاون بين مختلف مؤسسات الدولة خدمة للوطن والمواطن.

المزيد من المقالات

تم تجريده من المهام و الديمومة وسيارة الخدمة : رخصة هدم تطيح بمندوب بلدي بوهران

حبيب بن عودة فجّرت شركة عمومية ملفا قضائيا جديدا بوهران، بعد لجوئها إلى العدالة ضد مندوب بلدي متهم بمنح رخصة هدم لفائدة خواص بطريقة مخالفة للقانون، تخص عقارا تابعا للمؤسسة العمومية، في قضية مرشحة لإثارة الكثير من الجدل حول كيفية تسيير بعض الملفات العقارية الحساسة. وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الرخصة محل النزاع صدرت في ظروف تثير تساؤلات جدية بشأن مدى احترام الإجراءات القانونية والتنظيمية المعمول بها، خاصة ما يتعلق بحماية الأملاك التابعة للمؤسسات العمومية. وتعتبر الشركة المتضررة، أن القرار المتخذ يشكل تجاوزا للصلاحيات ومخالفة صريحة للتشريعات السارية، ما دفعها إلى التحرك قضائيا للدفاع عن حقوقها ومصالحها. وأكدت مصادر مطلعة على الملف أن المندوب البلدي المعني تم سماعه، اليوم، من طرف مصالح الضبطية القضائية في إطار التحقيقات الجارية، كما تم تجريده من سيارة الخدمة و من مهام الديمومة بأمر من السلطات الوصية، وفق ما تقتضيه الأحكام القانونية المنظمة لتسيير الجماعات المحلية. وتنتظر الأوساط المحلية ما ستسفر عنه التحقيقات القضائية التي يُرتقب أن تكشف خفايا منح هذه الرخصة والجهات المتورطة فيها، مع تحديد المسؤوليات القانونية والإدارية المترتبة عن القضية. ويرى متابعون أن هذا الملف يعيد إلى الواجهة إشكالية الرقابة على منح رخص الهدم والبناء، وضرورة التشدد في تطبيق القانون لحماية العقار العمومي من أي تجاوزات أو قرارات قد تمس بالمصلحة العامة. وفي انتظار كلمة القضاء، تبقى هذه القضية محل متابعة واسعة من الرأي العام، بالنظر إلى طبيعة الأطراف المعنية وما قد تكشفه التحقيقات من معطيات جديدة حول تسيير ملفات العقار والتعمير بوهران.

مسار أكاديمي وإداري يجمع بين الإعلام والتسيير الصحي : كمال بابو مرشح عن قائمة حمس في التشريعيات في وهران

كمال بابو، ابن بلدية بئر الجير بولاية وهران، من مواليد 20 جانفي 1986، يُعد من الوجوه المترشحة ضمن قائمة حركة مجتمع السلم (حمس) للتشريعيات المقبلة لشهر جويلية ، تحت الرقم التعريفي 5 للقائمة و الرقم التعريفي للمترشح 4. فمساره الدراسي انطلق من شهادة البكالوريا شعبة آداب وعلوم شرعية سنة 2004، قبل أن يلتحق بجامعة وهران، حيث درس علوم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية و الحضارة الإسلامية، وتحصل على شهادة الليسانس سنة 2008، ثم واصل مشواره الأكاديمي ليحصل على شهادة ماستر 2 في نفس التخصص سنة 2024، إلى جانب تكوينات وتربصات مهنية في عدة صحف محلية. وعلى المستوى المهني، راكم كمال بابو تجربة معتبرة في القطاع الصحي، حيث شغل منصب مسؤول خلية الإصغاء والمتابعة بالمستشفى الجامعي بوهران من سنة 2015 إلى غاية 2020، قبل أن يتدرج في المسؤوليات الإدارية ليصل إلى رتبة متصرف إداري رئيسي. ويشغل كمال بابو حاليا منصب أمين عام بمستشفى مجبر تامي بعين الترك، وهو ما يعكس مساره في التسيير الإداري داخل المؤسسات الصحية.  أما سياسيا، فيعد بابو كمال عضوا منتخبا عن حركة مجتمع السلم في المجلس الشعبي الولائي لولاية وهران ضمن العهدة الحالية، كما يشغل عضوية اللجنة الدائمة للصحة والنظافة وحماية البيئة، حيث يساهم في متابعة الملفات المرتبطة بالقطاع الصحي والبيئي على مستوى الولاية. ويُنظر إلى ترشح كمال بابو ضمن قائمة حمس على أنه امتداد لمسار يجمع بين التكوين الإعلامي والخبرة الميدانية في التسيير الصحي والعمل المنتخب، في سياق تنافسي تشهده تشريعيات وهران. حبيب. بن عودة

بعد مسار حافل في التسيير والبرلمان :  أمين علوش إبن حي “باستي” يراهن على “ثقة” الناخبين

حبيب.بن عودة يخوض أمين علوش من مواليد 15 سبتمبر 1970 بمدينة وهران بالحي الشعبي" باستي"،  و أب لخمسة أبناء، غمار الانتخابات التشريعية المقبلة ضمن قائمة التشريعيات لحركة مجتمع السلم بولاية وهران، مستندا إلى مسار مهني وسياسي حافل امتد لعدة عقود، جمع خلاله بين الخبرة التقنية في مجال الهندسة المدنية والعمل السياسي والمؤسساتي. ويُعد علوش من الكفاءات التي راكمت تجربة معتبرة في قطاع البناء والعمران، حيث تخرج مهندس دولة في الهندسة المدنية من جامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران سنة 1994، قبل أن يشغل عدة مناصب في مكاتب الدراسات وشركات الإنجاز، كما تولى تسيير مؤسسة خاصة في مجال البناء لسنوات عديدة، إلى جانب اعتماده مهندسا لدى وزارة السكن والعمران. وعلى الصعيد السياسي، برز اسمه منذ المرحلة الجامعية من خلال نشاطه داخل الحركة الطلابية، قبل أن يتدرج في هياكل حركة مجتمع السلم، حيث شغل عدة مسؤوليات ولائية ووطنية، من بينها رئاسة المكتب الولائي للحركة بوهران، وعضوية المكتب الوطني المكلف بالجالية والعلاقات الخارجية. كما اكتسب علوش خبرة في العمل التمثيلي والرقابي من خلال عضويته بالمجلس الشعبي الولائي ثم بالمجلس الشعبي الوطني خلال العهدة التشريعية 2007 _ 2012، حيث ترأس لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية الكوبية وكان من الأعضاء المؤسسين لرابطة "برلمانيون لأجل القدس". ويشغل أمين علوش حاليا منصب رئيس المجلس الشعبي البلدي لوهران منذ سنة 2021، وهي التجربة التي عززت حضوره في الشأن المحلي ومكنته من الاحتكاك المباشر بانشغالات المواطنين وقضايا التنمية الحضرية. ويُراهن علوش في هذه الاستحقاقات على رصيد من الخبرة المهنية والسياسية، واضعا نفسه ضمن الوجوه التي تمتلك معرفة بمختلف مستويات التسيير المحلي والوطني، في سباق انتخابي يتطلع من خلاله إلى العودة تحت قبة البرلمان وتمثيل ولاية وهران.... رقم المرشح 1 ورقم القائمة 5 فانتخبوا أمين علوش رجل ثقة في قائمة شعارها "ثقة".
error: Le contenu de CAPDZ est protégé