أعلن الحرس الثوري الإيراني، السبت، أنه استهدف مواقع يتمركز فيها الجيش الأمريكي في المنطقة، وذلك ردا على ضربة نفذتها واشنطن طالت موقعا جنوبي البلاد.
وأضاف في بيان صادر عنه أن الرد نفذته قواته البحرية وذلك ردا على الغارة الأمريكية على مدينة سيريك الإيرانية، أمس الجمعة.
وأوضح أن الهجوم الأمريكي جاء بذريعة التدخل الإيراني ضد سفينة كانت تسير “في مسار غير مصرح به” في مضيق هرمز، واصفا الغارة الأمريكية بأنها تندرج ضمن خروقات للاتفاقات القائمة، على غرار انتهاك إسرائيل لاتفاقات وقف إطلاق النار في لبنان.
كما اتهم البيان الولايات المتحدة بمحاولة إثارة أطراف مختلفة في المنطقة، بهدف الإخلال بالبند الخامس من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن، والذي ينص على إدارة إيران للملاحة البحرية في مضيق هرمز.
وأكد الحرس الثوري أنه “تم الرد اللازم” على الهجوم الأمريكي وأنه “سيستمر في حال تكرار أي اعتداء”، محذرا من أن أي هجوم جديد سيقابل برد أوسع.
