وكالات
ابتكر فريق علمي روسي من جامعة “أومسك” ومعهد “الفيزياء الحيوية النظرية والتجريبية” التابع لأكاديمية العلوم الروسية، طريقة جديدة لتطوير مركبات دوائية يمكن أن تستخدم مستقبلا في علاج السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم.
وفقا للباحثين في الجامعة، نجح الفريق الكيميائي في تطوير طريقة لتخليق مشتقات “البيريدين-2-ون” النشطة بيولوجيا، وهي مركبات تعد أساسا للعديد من الأدوية المستخدمة في علاج هذه الأمراض.
وأوضحوا أن الطريقة المبتكرة تعتمد على تفاعل يجري في وسط قاعدي فائق، يتميز بقدرته على تأيين الأحماض الضعيفة، ما يتيح إنتاج مركبات من نوع “4-أريل بيريدين-2-أون” بمردود مرتفع يتراوح بين 97 و 98 بالمئة.
وقال الدكتور فلاديسلاف شوفالوف من قسم الكيمياء العضوية والتحليلية في الجامعة: “إن هذه الابتكارات تتيح توسيع نطاق المركبات الخاضعة لدراسة النشاط البيولوجي، مشيرًا إلى أن هذه المعارف الأساسية يمكن أن تشكل قاعدة لتطوير أدوية جديدة”.
وتكمن أهمية هذه التقنية في أنها تسمح بالتحكم في البنية الجزيئية للمركبات عبر تعديل ظروف التفاعل، ما يفتح المجال أمام تخليق موجه لجزيئات تمتلك خصائص محددة، وأظهرت اختبارات تقييم السمية الخلوية على خلايا سرطان الثدي البشري (BT474) أن عددا من المركبات الناتجة أسهم في تثبيط حيوية الخلايا السرطانية.
وبين الباحثون أن درجة سمية هذه المركبات ترتبط بطبيعة البدائل الموجودة في الجزيء، فيما أكدت الدراسات المورفولوجية حدوث موت للخلايا السرطانية تحت تأثير المركبات المُصنَّعة.
