وطني
تخص الجالية القادمة لتمضية الصيف بالجزائر: “منصات إلكترونية” واجراءات جمركية مهمة
أعلنت المديرية العامة للجمارك عن جملة من التدابير والترتيبات لإعلام المسافرين بالإجراءات الجمركية المطبقة عليهم، والتسهيلات الجمركية التي أقرّتها لفائدتهم، وهذا عبر كافة مصالحها ووحداتها المتواجدة بالمنافذ الحدودية البرية، البحرية والجوية، لضمان توفير أحسن الظروف لاستقبالهم، وخاصة أبناء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج، الوافدين إلى أرض الوطن لقضاء العطلة الصيفية وسط أهلهم وذويهم.
وفي هذا الإطار، وضعت مصالح الجمارك عدة منصات رقمية، وعناوين إلكترونية مهنية تحت تصرف القادمين إلى الجزائر، للتواصل والاطلاع على ما يحتاجون إليه من معلومات، وكذا طرح انشغالاتهم في حال نعرضهم لأي عارض، ويتعلق الأمر بالخدمات الرقمية ووسائل التواصل، حيث يمكنهم:
– اكتتاب سند العبور لدى الجمارك بالطريق الإلكتروني (e-TPD) بالنسبة للمركبات العابرة عبر المراكز الحدودية الجزائرية-التونسية ؛
– تحميل استمارة “التصريح بالعملة والأشياء ذات القيمة” مباشرة من الموقع الرسمي للجمارك الجزائرية؛
– الإستفادة من التطبيق الإلكتروني الخاص بالشكاوي عبر الموقع الرسمي للجمارك الجزائرية؛
– التواصل عبر البريد الإلكتروني المهني للمديرية العامة للجمارك عبر العنوان: dinf@douane.gov.dz ، وكذا حساباتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و” X (تويتر)”؛
– الإتصال عبر الخط المباشر المخصص لإعلام المسافر خلال موسم الاصطياف (023.50.12.12) بالإضافة إلى الرقم الأخضر للجمارك الجزائرية “1023”.
كما يمكنهم الاطلاع على كافة الإجراءات المتعلقة بـــــ :
_ كيفية التاريخ من طرف المسافر.
_ اجراءات التاريخ بالعملة والأشياء ذات القيمة.
_ قائمة وآجال الاستيراد والتصدير المرقاز للبضائع.
_ قائمة البضائع المحظورة عند الاستيراد و/أو التصدير.
_ قائمة الأشياء والأمتعة الخاضعة النظام الجزافي.
_ اجراءات التصريح بالتجهيزات الحساسة و الحيوانات الأليفة.
_ اجراءات وضع البضائع قيد الإيداع.
يمكن للمسافرين زيارة القسم المخصص لموسم الاصطياف 2024، عبر الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للجمارك: www.douane.gov.dz
ولتسهيل حركية المسافرين، قامت مصالح الجمارك بتسطير جملة من الاجراءات على غرار:
– تدعيم المصالح والوحدات الجمركية المكلفة بمعالجة المسافرين بالتعداد البشري والوسائل اللازمة لضمان أفضل خدمة عمومية جمركية؛
– تقليص آجال معالجة المسافرين قدر الإمكان؛
– تنصيب “فرق الملاحة” التي تعمل على استصدار سندات العبور لدى الجمارك (TPD) الخاصة بالمركبات، وترافق المسافرين على متن البواخر أثناء الرحلات البحرية ، مما يساهم في تقليص آجال المعالجة الجمركية عند الوصول.
– منح الأولوية في المعالجة الجمركية للعائلات، المرضى، كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة، والذين يستفيدون من التسهيلات التي يمنحها “الرواق الأخضر”، لكن دون الإخلال بإجراءات الرقابة التي يمارسها أعوان الجمارك الجزائرية سهرا على التطبيق الصارم للتشريع والتنظيم المعمول بهما؛
– تنصيب “خلايا إستقبال وتوجيه” على مستوى المصالح الجمركية، تكلف بإرشاد وتوجيه المسافرين ومرافقتهم لاستكمال الإجراءات الجمركية؛
– تسهيل الولوج للمعلومة الجمركية المتعلقة بالإجراءات الجمركية المطبقة على المسافرين، من خلال توفير المطويات واللوائح التوجيهية التي تتضمن كافة المعلومات التي تهمهم.