وهران
نزاع في ثلاث قسمات أفلانية يؤخر استكمال المرحلة: تنصيب 700 خلية وأمناء القسمات يُعرفون بعد شهر رمضان

ح.نصيرة
لم تنته بعد عملية إعادة الهيكلة التي تتعلق بضبط تنصيب خلايا القسمات بمحافظة الأفلان بوهران رغم تقدم سير العملية لنحو 90 بالمائة، وهذا بسبب تواصل الانقسام ومشاكل داخل ثلاث قسمات لحد الساعة، حيث ترتب عن العملية إنشاء 700 خلية فيما ينتظر التدخل بتعليمات قصد إنهاء العملية كليا.
وأفادت مصادر أفلانية، أن استكمال العملية سيكون محتوما على الجميع بعد شهر رمضان الكريم ، والعملية لم تتعثر على كل الاحوال في جميع القسمات إلا في ثلاثة، القسمة الأولى إذ ينتظر ترتيبها لتنصيب الخلايا دون إشكال، وقسمة بئر الجير التي تعيش على وقع انقسام يرفض مناضلون من القاعدة النضالية وصفهم بالمعارضة على أساس أنهم يعترضون فقط احتكار القسمة من أحد إطارات الحزب الذي تعمد إقصائهم وتهميش الخلايا التي يريدون تنصيبها وعددها 61 خلية.
حيث سبق أن انعقد اجتماع بقسمة بئر الجير وتم تنصيب 35 خلية وسط تغييبهم واعتراضهم كان بسبب حشر ما وصفوه ب” الدخلاء” ,من خارج بلدية بئر الجير، حيث ينتظرون قرار من طرف القيادة قصد تمكينهم من بطاقات الانخراط كاملة لاتمام المرحلة.
وهو ما يسود كذلك في قسمة الكرمة لتمكين تنصيب الخلايا المتبقية في أقرب الآجال حيث من المنتظر الدخول في الآلية المفصلية المتمثلة في انتخاب رؤساء الخلايا لأمناء القسمات قريبا.
و إنطلقت مرحلة تنصيب أمناء القسمات الجدد حاليا في بعض ولايات جنوب الوطن، فيما تشهد العملية شبه تباطؤ في ولايات الشمال كالعادة على خلفية احتدام انقسام الأخوة الفرقاء في الصراع الداخلي، من ذلك ولاية وهران التي تشهد محافظتها لا زيادة ولا نقصان في عدد القسمات (39 قسمة)، فمن المرتقب أن يعرف أمناء القسمات بعد شهر رمضان وفق ما يريده الحزب الذي يعتزم أن يدخل بقوة في الاستحقاقات القادمة منها الانتخابات المحلية سواء كانت في وقتها في 2026 أو مسبقة هذا العام.
وشددت قيادة حزب جبهة التحرير الوطني ، على اطاراتها والقاعدة النضالية الانضباط و الدخول على طول السكة، لانجاح هذه المواعيد سيما وأنه ظهر انقسام مبكر وتخطيطات على غرار ما يحدث بوهران في قيام أحد الاطارات الحزب في إعداد قائمة مسبقة لبلدية يوهم بها المناضلين أنه سيقترحها بقوائم المترشحين، وهي الممارسة التي انتفض لها بعض المناضلين واعتبروها ورقة لإنجاح هذا الإطار عبوره حتى يصبح أمين قسمة.