وهران

منظمات دولية تناقش “الفساد ومكافحته” بجامعة “وهران2”

جميلة. م

ناقشت جامعة وهران2 “أحمد بن أحمد” موضوع الفساد و ضرورة تطوير  البرامج الجامعية لأحدث المعارف حول المعايير والممارسات الدولية في مجال مكافحة الفساد”، وذلك في إطار “مشروع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من خلال الورشة المنعقدة اليوم الثلاثاء بالمكتبة المركزية، بحضور  عدة خبراء دوليين على غرار خبراء  منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، “ديان باليز”، و مديرة المشاريع في قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في مديرية العلاقات العالمية. والتعاون “أمل شيخي دراج”، و محللة قانونية في قسم مكافحة الفساد بمديرية الشؤون المالية والمؤسسية “هندريك بوشامر”، خبير اقتصادي ورئيس مشروع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – سيمنز  في مديرية العلاقات والتعاون العالمي.

حيث أجمع الخبراء  على ضرورة توعية الجيل الناشء، بما في ذلك الطلاب بمختلف الجامعات بالآثار السلبة التي تنجر  عن  مختلف أنواع الفساد، إذ  تكلف الدول خسائر مالية ضخمة، حيث تشير الإحصائيات أن الرشاوى المدفوعة سنويًا حول العالم قدرت ما بين 1500 إلى 2000 مليار دولار، أو 2% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، حسب تقديرات صندوق النقد الدولي سنة  2018، وتمثل التكلفة السنوية للفساد داخل الاتحاد الأوروبي ما بين 179 و990 مليار يورو، أو 6.3% من الناتج المحلي الإجمالي الأوروبي، حسب تقديرات البرلمان الأوروبي لعام 2016)،  والاستثمارات التي تتم في الدول الفاسدة أقل بحوالي 5% من تلك التي تتم في الدول غير الفاسدة نسبيًا.

وشدد الخبراء على ضرورة مكافحة مختلف أشكال الفساد، بما في ذلك الرشوى وتبيض الأموال وغيرها، عبر عدة استراتيجيات على غرار زيادة التعاون الدولي بين سلطات إنفاذ القانون في الدول الأعضاء وغير الأعضاء في مجموعة العمل من أجل تعزيز إنفاذ القانون، تحسين سلامة العمليات التجارية في الأسواق الدولية، ومساعدة الدول غير الأعضاء على تعزيز قوانينها ومؤسساتها الخاصة بمكافحة الفساد من أجل الحد من الطلب على الرشاوى، ومختلف أشكال الفساد. حيث يتسبب عن ذلك إهدار الأموال العامة و تراجع في النمو الاقتصادي إلى جانب انخفاض القدرة على التنبؤ في السوق انخفاض الاستثمارات ما يخلف تدهور البنية التحتية وضعف مستوى التنمية. بالإضافة إلى أنها تؤثر على الجانب السياسي، من خلال فقدان ثقة المواطن في المؤسسات، وعدم الاستقرار السياسي، تفكك الروابط الاجتماعية.

من جهته، “عماني اسماعيل” نائب مدير جامعة وهران 2، المكلف بالعلاقات الخارجية، أوضح ل”كاب ديزاد”، أن الهدف من هذه الندوة هو توعية الطلاب،  لمواجهة الفساد لأن الطالب هم إطارات المستقبل في المؤسسات العامة والخاصة من خلال معرفة كبفية مواجهة الفساد وطنيا ودوليا.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: جميع نصوص الجريدة محمية
إغلاق