وهران

صالون الجزائر للسكك الحديدية 2025 منصة لعرض التجربة الجزائرية في إنجاز مشاريع كبرى بقيادة كوسيدار

ح. ن

 

أبرز الصالون الدولي للصناعة والبنية التحتية للسكك الحديدية “معرض الجزائر للسكك الحديدية 2025″، حجم الإنجازات التي حققتها الشركة الجزائرية “كوسيدار” في هذا المجال، حيث فرضت نفسها بقوة في قطاع إنجاز مشاريع السكك الحديدية بالجزائر، بعدما نجحت في تقليص الاعتماد على الشركات الأجنبية وتكريس مكانتها كمؤسسة وطنية رائدة في هذا المجال الاستراتيجي.

ففي ولاية المسيلة، تمكنت الشركة من إنجاز أربعة خطوط في منطقة بوغزول على مسافة 151 كلم، إلى جانب إنجاز خط بوغزول – الجلفة على امتداد 140 كلم، وخط الجلفة – الأغواط بطول 110 كلم، بالإضافة إلى خط بني منصور – بجاية الذي يمتد على 87 كلم، وخط وادي الكبريت – جبل العنق بطول 175 كلم.

كما شملت إنجازات كوسيدار خطوطا هامة أخرى، منها خط سعيدة – تيارت على مسافة 153 كلم، وخنشلة – عين البيضاء بطول 31 كلم، فضلاً عن إنجازات إضافية في ولاية بشار.

أما المشاريع التي لا تزال قيد الإنجاز، فتشمل خط قصر البخاري – بوغزول (40 كلم)، وخط عنابة – بوشقوف (54 كلم)، بالإضافة إلى مشروع تينوكا – تبسة (43 كلم)، إلى جانب مشاريع أخرى في منطقتي تبلبالة وحاسي خبي.

 

ريادة في مشاريع الترامواي والميترو

 

تمكنت الشركة الجزائرية “كوسيدار” من إنجاز مشاريع استراتيجية في كل من خطوط الترامواي والميترو، معززة بذلك ريادة المؤسسات الوطنية في هذا القطاع.

فيما يخص مشاريع الترامواي، أنجزت كوسيدار ترامواي قسنطينة بطول 10.35 كلم يضم 10 محطات، 6 محطات كهربائية فرعية، 5 ملتقيات طرق، 3 جسور معلقة و3 ممرات سفلية. أما مشروع ترامواي مستغانم فقد تم إنجازه على مسافة 14.20 كلم، ويضم 24 محطة، و8 محطات كهربائية فرعية، إلى جانب 33 ملتقى طرق، جسر معلق واحد، 3 ممرات سفلية، 6 مواقف سيارات، و6 محطات تقاطع لوسائل النقل.

أما على صعيد خطوط الميترو، فقد أنجزت كوسيدار عدة خطوط استراتيجية شملت خط الأمير عبد القادر – أول ماي، ثم أول ماي – الحامة (1.35 كلم)، الحامة – حي البدر، حي البدر – الحراش، حي البدر – عين النعجة، وأخيرا عين النعجة – المطار. وتواصل الشركة حاليا إنجاز امتدادات جديدة تخص محطة براقي – محطة الورود، بالإضافة إلى مشروع ساحة الشهداء – باب الواد.

وبموازاة هذه الإنجازات، تنفذ كوسيدار أيضا مشاريع متكاملة لمحطات المسافرين، محطات البضائع، ومراكز الصيانة، مستفيدة من استثمارات ضخمة في اقتناء آليات متطورة لوضع السكك وتصنيع العوارض الخرسانية عبر مصنعها في عين وسارة، الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 1200 وحدة يومياً. وقد تم ربط المصنع بخط السكة الحديدية مباشرة لتسهيل عمليات النقل وتصنيع عوارض الميترو والترامواي محلياً.

للتذكير، احتضن قصر المؤتمرات بوهران فعاليات الطبعة الأولى للصالون الدولي للصناعة والبنية التحتية للسكك الحديدية، تحت رعاية وزارة النقل، وبمشاركة واسعة للفاعلين في قطاع النقل السككي على المستويين الوطني والدولي. وشكل هذا الصالون فضاءً لتبادل الخبرات واستعراض التجارب في مجال تطوير شبكات السكك الحديدية والبنية التحتية الحديثة، بمشاركة 22 عارضاً من بينهم ممثلون عن 10 دول أجنبية، على غرار الصين، إيطاليا والنمسا، في تأكيد للاهتمام الدولي المتزايد بالتجربة الجزائرية في هذا المجال الحيوي. ويتواصل المعرض على مدار أربعة أيام إلى غاية 14 جوان الجاري، ليُختتم بندوة متخصصة تناقش آفاق تطوير السكك الحديدية الجزائرية في المستقبل.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: جميع نصوص الجريدة محمية
إغلاق