وهران

جديد مستشفى قديل: تطلّع لافتتاح 17 مصلحة وإجراء أول جراحة ناجحة لاستئصال الثدي والأورام السرطانية

ح/نصيرة

تواكب المؤسسة الاستشفائية العمومية الدكتور فرادي محمد بن عمار بقديل، معايير المؤسسة الإستشفائية بعد دخول 10 مصالح طبية الخدمة وسط التطلع لاستكمال افتتاح 17 مصلحة عما قريب مجهزة بأحدث المعدات الطبية التي تحفز تقديم أجود الخدمات العلاجية لفائدة المرضى، فقد دخل فعليا المستشفى في إجراء عمليات جراحية منها لأول مرة إجراء الأسبوع المنصرم جراحة استئصال ورم ثدي امرأة تعاني السرطان وتطهير الغدد اللمفاوية.

وبعد أن تم رسميا تدشين المؤسسة الإستشفائية العمومية الدكتور فرادي محمد بن عمار في صائفة 2023، وبشروعها تدريجيا في تقديم الإستشارات والفحوصات الطبية اللازمة بداية من افتتاح ثلاثة مصالح، فقد تركّزت حركية المستشفى لدعمه بالطاقة المستخدمة من الأطباء وبعض الأخصائيين والشبه الطبيين والعمال الإداريين إلى ترسيم المديرة العامة للمؤسسة، وفق ما أكده المكلف بخلية الإتصال سعيد رديوي ل”كاب ديزاد”.

استحدث وحدة الأورام السرطانية

وآخر مستجد بمستشفى قديل أنه استحدث وحدة الأورام السرطانية استجابة لطلبات المواطنين الذين كانوا ينتظرون بفارغ الصبر فتح مصالح تغطي الخدمات الصحية لإقليم قديل وضواحيه بالجهة الشرقية للولاية، وهذا لتخفيف الضغط عن بقية المؤسسات الإستشفائية خاصة مستشفى النقاش بالمحقن.

وقد ترتب عن نجاح إجراء أول عملية جراحية لإستئصال ثدي امرأة تعاني ورم السرطان، وتماثلها للشفاء منذ الأسبوع المنصرم، تلاه الإعلان رسميا عن استحداث وحدة التكفل بمرضى السرطان بالأخص لتزايد رقم المصابين بالمرض الخبيث وتعديه الحدود المعقولة.

وبعد جمود نسبي لازم المؤسسة الإستشفائية الدكتور فرادي بن عمار بقديل واقتصارها على تقديم الفحوصات الطبية، هاهي تتدعم بفرق طبية متخصصة ولو أنها بحاجة إلى مزيد من الأطباء في مختلف التخصصات تفعيلا للمصالح الطبية ولرفع معدل إجراء عمليات الجراحة.

حيث تنشط من الأحد إلى الخميس غرفة العمليات في إجراء من 15 إلى 20 عملية جراحية يذكر محدثنا بخلية الإتصال، حيث تم بعث عديد المصالح للخدمة، ابتداء من مصلحة الجراحة العامة، ومصلحة الأنف و الأذن والحنجرة والطب الباطني، إذ في ظل سياسة التكفل بالأمراض المزمنة تعمل مصلحة الطب الداخلي على التكفل بمرضى رجل السكري وهؤلاء يستفيدون من الاستشفاء الطبي إلى حين تماثلهم للشفاء يغادرون.

وينتظر المستشفى افتتاح 17 مصلحة كليا بعد أن ثبتت حركية مصالح على غرار كذلك مصلحة حقن الدم أين أصبحت تشرف على حملات اتبرع بالدم وتساهم في تزويد مستشفيات كالفاتح نوفمبر والدكتور بن زرجب والنقاش بأكيس الدم.

افتتاح مصلحة تصفية الدم قريبا

وحاليا يحضر مستشفى الدكتور فرادي بقديل، لافتتاح مصلحة تصفية الدم في غضون الأيام القادمة، في انتظار تدعمه بالأخصائيين.

كما تعزز المستشفى بمصلحة الإنعاش والتخدير المزودة بـ8 أسرة مجهزة بأحدث المعدات الطبية، بالإضافة إلى مصلحة الطب الشرعي وحفظ الجثث، ومصلحة الأشعة ومصلحة الأعصاب.

ولا يفوتنا التذكير بانتظار المؤسسة دعمها بأخصائيين جدد، حتى تكون التغطية الصحية كاملة وشاملة، وهو ما تعمل عليه مديرية الصحة في أقرب وقت بفعل حاجة الوافدين الماسة إلى فحوص متخصصة وكذا عمليات جراحية، مع أن المؤسسة تؤكد توفرها على تجهيزات حديثة في انتظار كذلك إدخال الليارام.

وتنظيميا، فإن إدارة المؤسسة العمومية الاستشفائية الدكتور فرادي محمد بن عمار بقديل، اتخذت إجراءات تمنع زيارات المرضى ليلا مشيرة إلى أن

زيارة المرضى بكل المصالح الاستشفائية وإن كانت الاستعجالات الطبية والجراحية ممنوع ليلا ممنوعة إلى في توقيت الساعة الواحدة والنصف زوالا إلى الساعة الثالثة مساء،مع منع إدخال الأطعمة والأفرشة .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

error: جميع نصوص الجريدة محمية
إغلاق