م م
يبحث وزير المناجم لجمهورية النيجر، المفوض العقيد عصمان أبارشي، خلال زيارة العمل التي شرع فيها إلى الجزائر ، اليوم ، سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع المناجم والصناعة المنجمية وتقييم فرص الاستثمار والشراكة بين البلدين، حسب بيان وزارة المناجم والصناعة المنجمية.
و في هذا الشأن تم التطرق إلى عدد من محاور التعاون ذات الأولوية، لاسيما تبادل الخبرات والمهارات في مجالات الاستكشاف والاستغلال المنجمي، وإنجاز الخرائط الجيولوجية، إلى جانب التكوين المتخصص، خلال المباحثات التي جمعت وزير المناجم والصناعة المنجمية، مراد حنيفي، بنظيره النيجري، بحضور كاتبة الدولة لدى وزير المناجم والصناعة المنجمية المكلفة بالمناجم، السيدة كريمة بكير، وفق البيان.
و سيقوم وزير المناجم لجمهورية النيجر خلال هذه الزيارة بعقد جلسات عمل وتشاور مع مسؤولي المؤسسات العمومية والوكالات التابعة لقطاع المناجم، بهدف الاطلاع على التجارب والخبرات الجزائرية وتبادل أفضل الممارسات العلمية والتكنولوجية في مجالات التحاليل المخبرية والدراسات التطبيقية المرتبطة بالنشاط المنجمي، ومن المنتظر أن تتوج الزيارة بإعداد خارطة طريق مشتركة تحدد آليات تنفيذ وتجسيد مخرجات المشاورات التي جمعت الطرفين، بما يسهم في تعزيز التعاون الثنائي وتطوير الشراكة في المجال المنجمي، حسبما جاء في البيان.
هذا و تندرج هذه الزيارة – يضيف البيان -في إطار دعم دعم أسس العلاقات التاريخية والعريقة بين البلدين الشقيقين ، و تجسيد بنود الاتفاق والقرارات المنبثقة عن اللجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-النيجرية، كما تعكس حرص الحكومتين على توطيد الشراكة البناءة خاصة في مجال تثمين الموارد المنجمية، كمرحلة فعلية لرسم معالم التعاون بين الوزارتين، بما يسمح بالنهوض بهذا القطاع الاستراتيجي في كلا البلدين.
