ق.إلياس
شلت فرقة مكافحة الجرائم السيبرانية بأمن ولاية سطيف، نشاط شبكة إجرامية منظمة ذات امتداد عابر للحدود الوطنية، مختصة في النصب عبر الإنترنت، تتكون من 08 أشخاص، من بينهم أجنبيان.
تم مباشرة التحريات إثر شكوى بخصوص تعرض سيدة للنصب من قبل مجهولين تواصلوا معها عبر تطبيق “واتساب” بأرقام أجنبية، ووعدوها بالحصول على هدايا قيمة يتم إرسالها لها عبر خدمة توصيل الطرود، فيما اشترطوا على الضحية دفع رسوم الجمركة من أجل الحصول على الهدايا، حيث قامت الضحية بصب مبالغ مالية على دفعات بلغت قيمتها مليونا و550 ألف دج في حسابات المشتبه فيهم.
التحريات التي تمت مباشرتها أفضت إلى توقيف ثمانية (8) أشخاص، من بينهم أجنبيان من جنسية إفريقية يقيمان بطريقة غير مشروعة على التراب الوطني، مع حجز الهواتف النقالة المستعملة في الاتصال بالضحايا، و83 شريحة هاتف نقال مفعلة ومهيأة للبيع، و694 شريحة هاتفية غير مفعلة، و04 بطاقات هوية بيومترية لأشخاص من مختلف الأعمار والولايات.
وبمواصلة التحقيق، تبين أن المجموعة الإجرامية قامت بالنصب على عشرات الضحايا بنفس الطريقة، حيث فاقت قيمة الأموال المسلوبة 26 مليون دج على مدار سنتين.
